Skip to main content
  • Home
ربيع عبد الرؤف محمد عامر
كلية التربية
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
0554034958
9624
0554034958
  • 9624
  • جامعة الملك خالد- كلية التربية - قسم التربية الخاصة القريقر
    • الرئيسية
    • السيرة الذاتية
    • صفحاتي
    • ألبوم الصور
    • الأبحاث والمشاريع

    الإرشاد الأسرى وأثره على المعاقين

    صفحة عامة
    مقال
    مدونة
    01/10/2017 - 15:50

      الإرشاد الأسرى وأثره على المعاقين

    د. ربيع عبد الرؤف محمد عامر

    عضو بالجمعية العالمية للصحة النفسية

    مقال منشور، القاهرة،, مجلة النفس المطمئنة, ع84, مايوا 2006

    أن ميدان التربية الخاصة من الميادين التي تحظى بأهمية بالغة في الدول النامية على السواء .

    وتعتبر مصر من الدول التي بدأ فيها الاهتمام بهذا الميدان منذ السنوات الأخيرة من القرن العشرين سواء الموهوبين أو المعاقين .

    ولقد ظهرت تلك الجهود في الآونة الأخيرة برعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك حيث كان لها الأثر العظيم في رعاية هؤلاء الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ولها بصمات واضحه وملموسة في النهوض بهؤلاء الأطفال ورعايتهم وتأهيلهم وهؤلاء الأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة هم أفراد يعانون من قصور في القدرة على التعلم أو اكتساب خبرات أو إتقان مهارات أو أداء أعمال كما يقوم بها الفرد العادي المماثلة له في العمر والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .. والفرد المعاق ذهنياً ليس فرداً خاملا غير قادر نهائياً على الاستجابة ولكن لديه القدرات الخاصة والامكانيات التي تساعده على تكوين مفاهيم جديدة واكتساب العديد من الأنماط السلوكية بالرغم من محدودية قدراته سعياً نحو الوفاء بحاجاته الأساسية من حركة وخدمة ذاته والاتصال بغيره وانطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع المواطنين فالكل سواء في الرعاية والتأهيل وأن هؤلاء الأطفال بحاجة الى مساعدتهم والنهوض بهم وبقدراتهم ويتم ذلك بمساعدة الأسرة والبيئة المحيطة بالفرد المعاق حيث يلعب الدور الأسرى دورا مهما وبارزا في تنمية قدرات المعاقين والنهوض بهم تتم مساعدة الأطفال من خلال الإرشاد الصحيح للأسرة عن كيفية التعامل مع المعاقين وكيفية تربيتهم ويتمثل ذلك في المساعدة عقلياً من خلال تجنب المقارنات بين الأطفال المعاقين وبعضهم البعض وأن يؤمن الوالدين بأن كل طفل عادى أو معاق له قدرات خاصة يجب أن لا تقارن بالآخرين من المعاقين وأن تؤمن الأسرة أن هذه هي قدرات العقلية لدى طفلهم المعاق وأن تعمل على تنمية تلك القدرات الخاصة بطفلهم وأن يقارن الطفل بنفسه فقط لا يقارنه بالآخرين بل يقارن قدراته بنفسه في تقدم أو تأخر وهل يوجد تطور في تنمية المهارات واكتساب الخبرات  أم لا .

    كما يجب على الأسرة أيضاً أن تشجع الفرد المعاق وتحفزه وأثناء الأداء لمهارة أو القيام بعمل ما ويشجعه ويزيد من تشجيعه حتى يؤثر الفرد المعاق والثناء عليه في أدائه لعمل جيد لكى يزيد من أدائه وزيادة الثقة في النفس وتعويدهم على تحمل مسؤولية أنفسهم ومساعدتهم في تقبل ذاتهم وتنمية الشعور الطيب للمعاقين في اتجاه ذواتهم وأنهم لديهم قدرات وانه يمكن أن يشاركوا في جميع الأعمال كما يمكن مساعدتهم من خلال برنامج منظم للفرد والمعاق يراعى فيه فترات النوم والراحة وعمل جدول روتيني ثابت ومراقبة الغذاء صحيا وتناول الأغذية المناسبة لحالة المعاق وتناول الأدوية بانتظام ومراقبة عقاقير الأطباء وإظهار قدر كبير من الاهتمام بهم وقدر مناسب من الرعاية الاجتماعية وغيرها من أنواع الرعاية .

    ومتابعة الملبس المناسب للظروف الجوية حيث يؤدى عدم مناسبة الملابس في الحر أو البرد إلى حالة ضيق المعاق ولذلك يجب متابعتهم بدقة وعناية شديدة في كل شيء ويحب على الأسرة أن لا تهمل المعاقين وأن يتحدث إليهم الآباء والاخوات المحيطين بهم في الموضوعات والأغاني والكلمات التي تثير اهتمامات المعاقين ويجب تكرار الكلمات تسعدهم وعمل كل ما يستمتع به المعاقون والاهتمام في الاستماع إليهم وإلى أسئلتهم والاهتمام بالإجابة الصحيحة عليها وتدربيهم على الاستماع للآخرين وتعويدهم على السلوكيات التربوية السليمة ومعاملتهم معامل طيبة وأن يقوم الوالدان والأخوات بدور نموذجي لكى يتعود المعاقون على العادات السليمة والسلوكيات التي تساعدهم على المعيشة بصورة طيبة أمام الآخرين ومن خلال التنشئة الاسرية ولعلاقات المترابطة القوية داخل الأسرة .

    بعض المراجع التي تم الاستعانة بها في كتابة المقال :

    * إبراهيم عباس الزهيري فلسفة تربية ذوى الاحتياجات الخاصة ونظم تعليمهم . القاهرة زهراء الشرق للنشر والتوزيع .ص 11

     * عثمان لبيب فراج استراتيجية مستحدثة في رعاية وتهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة, مجلة الطفولة والتربية مج 12 \ 2001 ص 4

    * سعاد أحمد حسين : دور مسرح العرائس في تنمية الطفل المعاق ذهنياً . المؤتمر السابع ذوى الاحتياجات الخاصة والقرن الحادي والعشرين في الوطن العربي .. اتحاد هيئات الفئات الخاصة والمعوقين .. القاهرة 8 ـ 1. ديسمبر 1998 ص 339

    * ربيع عبد الرؤف محمد عامر : التربية الرياضية واثرها على المعاقين . مجلة الصحة النفسية ع 79 ديسمبر 2004 القاهرة ص 11 .

     اعلى الصفحة

     

    Copyright © 2017 King Khalid University
    جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال جامعة الملك خالد | دليل الاستخدام | الموقع التعريفي