نوع المنشور: كتاب
تاريخ النشر: 1430/09/20
ملخص: ماهي طبيعة الاسئلة الشخصية الحادة والاحراجات التى يواجهها المربي والباحث والممارس التربوي يوميا، على نحو عفوى أو على نحو منهجي منظم؟
هي متنوعة بلا شك، ولكن بامكاننا اختصارها في أسئلة المعنى والغايات. وهي الا سئلة التى واجهناها جميعا، ولا يستطيع أحدنا انكار إزعاجاتها، على نحو ما معنى ما أنجز كل يوم وفي كل فصل؟ ما معنى الفعل التربوي؟ ولأية غاية؟ وأي نموذج للإنسان أشارك في نحت كيانه؟ وما المقصود بالتحرر الذي لم توجد التربية الا له؟ واي معنى للسلطة التربوية؟ ومن اين تبدا وأين تنتهي؟ ومن يمنح شرعيتها ومن ينزعها؟ وكيف لى أن أبنى فلسفتى الذاتية في التربية اليوم في عصر انزاحت فيه مركزية المعلومة نحو مركزية البحث عنها، حيث لم يعد فيها المربي سوى مرافقا وبانيا للذكاء المنهجي؟ مكتشف وصياد مواهب أكثر منه بنك للمعلومات؟ كيف لي أن اجدد في نفسي الدافعية؟ وكيف لي أن اجدد دافعية نمط التلاميذ اليوم حيث تبدو جميع اشكال الدافعية نحو التربية لديهم قد ماتت ودفنت نهائيا؟ وما الذي يمنحنى القوة في الاستمرار في تجسيد مقولة "التربية مقاومة" دون ان أنسلخ عن ذاتى واتهاوى في المبتذل واسقط السقوط الاخير الذي الاحظه وانقده لدى الاخرين؟؟؟؟؟...... يحاول الكتاب أن يناقش جميع هذه الاسئلة التى عالجتها فلسفات التربية المعاصرة
المراجع:: الكتاب صادر عن دار التنوير ـ بيروت 2009