ملخص: يهدف هذا البحث إلى تَعرُّف الأسس الفلسفية والفكرية للتعلم الإلكتروني، وأهم الإسهامات والتجارب الرائدة في مجال التعلم الإلكتروني، وأهم صعوباته ومتطلبات تطبيقه في التعليم العالي السعودي، وأهم التصورات نحو تفعيله في التعليم العالي السعودي. ولتحقيق هذا الهدف، يستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناقشة الأدبيات التربوية والبحثية المرتبطة بالأسس الفلسفية والفكرية للتعلم الإلكتروني، والذي تعددت بحسب طبيعة الرؤى الفكرية نحوه؛ حيث يمكن وصفه بالوعاء الإلكتروني الذي يتم من خلال بيئة تعليمية تعلُّمية غير تقليدية تعتمد على وسائط تقنية متعددة، لتقديم محتوى تعليمي رقمي عبر هذه الوسائط المتعددة على الحاسوب وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء كان ذلك بصورة متزامنة أو غير متزامنة. وسيناقش البحث أهم الإسهامات والتجارب الرائدة في مجال التعلم الإلكتروني، وأهم صعوباته ومتطلبات تطبيقه في التعليم العالي السعودي. وفي ضوء ذلك، يقدم البحث أهم التصورات نحو تفعيل التعلم الإلكتروني في التعليم العالي السعودي.
المراجع:: يماني، هناء (2006). التعليم الالكتروني لمواجهة التحديات التي تواجه التعليم العالي السعودي في ضوء عصر متطلبات تقانة المعلومات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
Craig, A., Goold, A., Coldwell, J., & Mustard, J. (2008). Perceptions of roles and responsibilities in online learning: A case study. Interdisciplinary Journal of E-Learning and Learning Objects, 4, 205-223.
National Commission for Academic Accreditation & Assessment (NCAAA). Available at http://www.ncaaa.org.sa/english/acmspage.aspx?id=4. Accessed on August 23, 2011.
Wild, R., Griggs, K. & Downing, T. (2002). A framework for e-learning as a tool for knowledge management. Industrial Management and Data Systems, 102 (7), 371-380.
التاريخ: 1434/02/01