المنهج الرقمي ودوره في العملية التعليمية
إعداد الباحث
ملهي حسين حاوي
مقدمة:
إن ما يشهده العالم اليوم من تقدم متسارع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتوسع الشبكات العنكبوتية والذي نتج عنه تغيرًا في جميع مجالات الحياة ومن أهمها مجال التعليم، فقد أصبح ارتباط التقنية بالعملية التعليمية ارتباطًا وثيقًا حيث تعدى الأمر تسهيل عمليتي التعليم والتعلم إلى التوظيف الفاعل في إطار السعيّ الحثيث إلى إعادة بنية التعليم بتحديث طرائقه وأساليبه كي يتقبلها ويستفيد منها المتعلم الذي تحيط به وسائل تقنية المعلومات والاتصالات من كل جانب فهذا هو المأمول إلا أن واقع مدارسنا يمثل تحديًّا كبيرًا فبالرغم من كل هذا الانفجار المعرفي والتطور التقني الهائل الذي نعيشه ما زالت المدرسة متمسكة بالنمط التقليدي مما جعلها غير قادرة على صنع الإنسان المتكيف مع المتغيرات والتطورات العصرية مما لا يدع مجالاً للشك في أنّ التخلص من ذلك لا يكون إلا بمعايشة هذا العصر ودمج التقنية في العملية التعليمية من خلال المنهج الرقمي كي يكوِّن لنا جيلاً رقميًّا من حقه أن يعيش واقعه الرقمي المتجدد.
عناصر الورقة البحثية:
- تعريف المنهج الرقمي، والفرق بينه وبين الكتاب الإلكتروني أو المقرر الرقمي.
- أهداف المنهج الرقمي.
- ومميزات المنهج الرقمي.
- عيوب المنهج الرقمي.
- فوائد المنهج الرقمي.
- طرق عرض المنهج الرقمي.
- كيف يكون المنهج الرقمي تحديًا؟
- التوصيات.
مفهوم المنهج الرقمي:
عرفته منظمة اليونسكو بأنه" هو نظام تعليمي يتم تخطيطه وإعداده وتنفيذه بشكل إلكتروني ويتم نقله عبر شبكة المعلومات والاتصالات "(السفياني، 2008، ص. 11).
الفرق بين الكتاب الإلكتروني والمنهج الرقمي:
يخلط الكثير بين مصطلح الكتاب الإلكتروني والمنهج الرقمي، فـالكتاب الإلكتروني هو نسخه طبق الأصل من المقرر الدراسي بصورة إلكترونية وقد تكون تفاعلية، أما المنهج الرقمي فهو منظومة متكاملة من مكونات المنهج يُصمم وفق نموذج تصميم تعليمي بخطوات دقيقة بحيث يُتيح للمتعلم الوصول والتواصل والفاعلية في كل وقت (اليامي، 2014، ص. 48).
أهمية المنهج الرقمي:
تظهر أهميته في تحسين العملية التعليمية حيث تذكر اسراء الشعبي (2012) ما يلي:
- يساعد في الحصول على كم هائل من المعلومات.
- مساعدة المتعلم على الابتكار المعلوماتي، واستخدام الوسائط المتعددة المتنوعة لعرضه.
- يكون محور تركيز الطلاب فيه على المحتوى والتعلم البناّء النشط بدلا من تذكر المحتوى.
- أنه يعزز من عملية التعلم، ويزيد من اتجاه الطلاب نحو المادة الدراسية من خلال بناء بيئة تعليمية غنية بخدمات الاتصال.
- تنمية الاتصال والمهارات الاجتماعية لدى المتعلم.
- تنمية مهارات التفكير من خلال جمع المعلومات وتصنيفها ونقدها.
مزايا المنهج الرقمي:
يتميز المنهج الرقمي بمزايا عديدة تميزه عن غيره من المناهج ذكرتها هدى اليامي (2014) كما يلي:
- سهولة النقل.
- الاقتصادية.
- الإتاحة.
- طاقة اختزان عالية.
- إمكانية البحث.
- البيئة التفاعلية.
عيوب المنهج الرقمي:
لا يخلو أي منهج من عيوب تظهر عند تطبيقه على أرض الواقع أو بعد الانتهاء من تجربة تطبيقه ويمكن اختزال عيوب المنهج الرقمي بما يلي:
- عدم الرقابة.
- ارتفاع أسعار القارئات والأجهزة اللوحية.
- مشكلة الكهرباء.
فوائد المنهج الرقمي في العملية التعليمية:
- يعطى التلاميذ فرصة حقيقية للتعلم.
- يقدم فرص تعليمية توجيهية للتلميذ في أي مكان وأي زمان.
- إكساب المعلم الوقت الذي كان يشغله في توجيهه للتلاميذ.
- زيادة التخطيط المتجدد تقنيًّا والتعاون مع الزملاء عالميًا.
- إعادة التفكير، ومراجعة المقرر ومحتوياته وأنشطته والخطط التوجيهية وأساليب تنفيذها باستخدام تقنيات التعليم الالكتروني.
طرق عرض المنهج الرقمي:
مع التقدم الحاصل في تقنية المعلومات والاتصال وأجهزة الحاسب الآلي تعددت البرامج التي تقدم العملية التعليمية والتعلمية وتنافست الشركات العالمية في خدمة هذا القطاع المهم، فنجد هنا أشكالاً مختلفة لطرق عرض المنهج وملحقاته رقميًّا:
- ملفات (PDF) وهي ملفات مخصصة للكتب الإلكترونية من شركة أدوبي ويصنعها برنامج أكروبات، ويتميز هذا البرنامج عن الوورد بسهولة استخدامه وصنع نسخ مغلقة لا يمكن للمستخدمين الآخرين (الطالب والمعلم) إجراء تعديلات عليها أو تغييرها، وفيه إمكانية إدراج الصور والجداول والمعادلات وجعلها تفاعلية، إضافة إلى حجم ملفاته الصغيرة.
- ملفات ((html وهي صفحات الإنترنت والتي يمكن استعراضها باستخدام برامج التصفح المختلفة، وتتميز هذه الصفحات بسهولة وإمكانية ارتباطها وإدراج التفاعلية ضمنها.
- المعمل الافتراضي وهو برنامج تفاعلي يحتوي على أدوات المعمل الكيمياء والأحياء والرياضيات.
- ملحقات جافا وهي برامج صغيرة منتشرة عبر الإنترنت تستخدم لتحقيق هدف معين واحد، وهي ذات أحجام صغيرة وتمكن شراؤها وإدراجها ضمن المنهج.
- ملحقات الأوفيس وهي مجموعة من البرامج التي يستطيع المعلمون والمشرفون التربويون عملها واستخدامها، والميدان زاخر بعدد كبير من إنجازاتها على شكل ملفات بوربوينت أو وورد أو أكسل (الهدهود،2002، ص. 29).
كيف يكون المنهج الرقمي تحديًا؟
1- عدم مواكبة برامج إعداد المعلم لما يسمى المناهج الرقمية.
2- عدم مناسبة البنية التحتية للمدارس.
3- عدم مشاركة المتخصصين في بناء وتصميم وتخطيط البرمجيات، ويكونون مع التقنيين فريق واحد.
4- عزوف المعلمين عن التقنية.
التوصيات:
- إعادة صياغة برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثنائها، وتوفير برامج تطوير مهنية للمعلم في خطط تطوير المناهج وتطبيق المنهج الرقمي.
- تنويع مرافق التعلم للطلاب من خلال التصميم الرقمي الذي يبعث الطالب إلى الدهشة والتفاعل.
- تكوين فرق عمل لتطوير الدروس الرقمية اليومية التطوير الملائم مع روح العصر.
- توفير الوسائط المتعددة للعرض تُصمم وفق حاجة معلم المقرر وبطريقة تناسب قدرات طلابه.
- أن يخضع تصميم المنهج الرقمي وتطويره لمبادئ التصميم التعليمي المعتمدة على نظرية أو فلسفة معينة تلبي احتياجات متعلمين معينين ومنهج دراسي معين.
- تدريب المعلمين لتوظيف المنهج الرقمي في التعليم المدرسي من منظور مختلف كليًّا عن المنهج التقليدي.
المراجع:
السفياني، مها (2008). أهمية استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
سيد، أحمد (2010). الكتاب الالكتروني إنتاجه ونشره. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
الشعبي، اسراء (2012). فاعلية مقرر الكتروني نحوي مدمج في التحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف الأول، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى.
الصالح، بدر (2002). المنهج الرقمي هو الوسيلة المثلى لمستقبل أكثر إشراقًا، مجلة مناهج السعودية. (1)، 20-25.
صالح، هالة (2012). أثر اختلاف نمط تقديم المقررات الإلكترونية عبر الانترنت في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهارى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الكمبيوتر، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنوفية. استرجعت من الإنترنت بتاريخ 1/4/2016 على الرابط:
http://3awn.com/%D8%A3%D8%AB%D8%B1-
الصعيدي، عمر (2009). تقويم جودة المقررات الالكترونية عبر الانترنت في ضوء معايير التصميم التعليمي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.
الهدهود، إبراهيم (2002). المنهج الرقمي رؤية اقتصادية، مجلة مناهج السعودية. (1)، 28-29.
اليامي، هدى (2014). فاعلية كتاب الكتروني تفاعلي - Interactive eBook لتنمية مهارات تصميم وتوظيف الرحلات المعرفية عبر الويب - Web Quests- لدى الطالبات المعلمات، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.